فيلم عقل جميل

لقد شدني فيلم عقل جميل A Beautiful  Mind ، ومن شدة جماله بكيت وهو فيلم أمريكي حاز على أربعة جوائز أوسكار ويحكي عن قصة حقيقية عن أحد العلماء ، الذين فازوا بجائزة نوبل في علم الإقتصاد عام 1996 م وهو العالم جون ناش العلم الذي سبق عصره بعشرات السنين وكان كثير التخيل والتحليل ولقد كانت له نظريات في الرياضيات

أحدث ثورة في مجال نظرية التوازن، واشتهر لعمله في نظريات الألعاب والمعادلات التفاضلية الجزئية والهندسة الجبرية، وأستخدم الرياضيات 

في العديد من المواضيع منها الذكاء الاصطناعي والسياسة والاقتصاد والمحاسبة والبيولوجيا، واستخدم نظريات الألعاب لتحسين اتخاذ القرارات في المنظمات بشكل فعّال.

ولازالت تدرس وتستخدم في تلك المجالات ولقد إستطاع تجسيد شخصيته الممثل البارع راسل كرو كما برعت الممثلة جنيفر كونلي في تجسيد اليشيا زوجته ،

ولم تتوقف قصة جون ناش عن كونه ، عالماً اقتصادياً حاصلاً على جائزة نوبل ، بل كان جون ناش يعاني من مرض نفسي ، يسمى فصام الشخصية Paranoid Schizophrenia  ، والذي تسببت له في حدوث هلاوس سمعية ونظرية ، ولكن استطاع أن يفصل مرضه النفسي ، وعالمه الواقعي واستطاع أن يتفوق في مجالات عديدة رغم مرضه النفسي .

نبذة عن فيلم ” A Beautiful  Mind ” :

إنتاج : برين جريزر ، رون هاورد .

إخراج: رون هاورد .

سيناريو وحوار: روجر بيكينز .

مدة عرض الفيلم :  135 دقيقة .

ميزانية الفيلم؛

58 مليون دولار .

إيرادات الفيلم : 313 مليون دولار .

أبطال الفيلم : راسل كرو ،  ايد هاريز ، جينيفر كونلي ، بول بيتانى ، ادم جولدبيرج  ، جوش لوكاس .

قصة الفيلم : قصة حياة العالم جون ناش .

أحداث الفيلم:

يتقدم البطل راسل كرو والذي قام بتجسيد شخصية العالم جون ناش ، بالالتحاق بجامعة Princeton university ، ويتعرف على العديد من الأصدقاء والذين كانوا من العباقرة أيضًا مثل تشارلز وسول ومارتن .

وبدء في تحضير الدراسات العليا بتشجيع من مدير جامعة برنستون ، وبدأ البطل يعمل على تطوير مفهوم جديد ، عن Governing Dynamics أو ديناميكية التحكم ، ونشر مقال يتحدث عن هذا الموضوع .

جون ناش يبهر البنتاجون :

أشتهر البطل بذكائه وعبقريته ، فقام البنتاجون بدعوته لفك أحد شفرات الاتصال الخاصة بالعدو ، واستطاع أن يفك الشفرة ويدهش الجميع بعبقريته ، يقابل البطل مشرف غامض من وزارة الدفاع الأمريكية ، ويطلب منه أن يحبط محاولة للمؤامرة السوفيتية ، ويبحث في المجلات والصحف عن أنماط مشفرة ، ويبدأ البطل في البحث عن تلك الأنماط لمساعدة المشرف الغامض ، ولكنها كانت هواجس في ذهنه نظراً لمرضه النفسي ، الذي تعرض له وهو انفصام الشخصية .

جون ناش معلماً في جامعة MIT للتكنولوجيا:

أنتهى جون ناش من الدراسات العليا ، وتم تعيينه معلماً في جامعة MIT للتكنولوجيا ، وفي يوم من الأيام عرض على طلابه ، أحد المسائل الرياضية الصعبة وتحدى طلابه في حلها ، ولكن قامت أحد طالباته وهي أليشيا بحلها ، فيعجب بها وتصبح زوجته .

هلاوس جون ناش :

تزداد حالة جون ناش النفسية سوءاً ، حتى يظن أنه مطارد من عملاء روسيين ، ويحاول الفرار منهم ، فتشعر زوجته بضرورة استشارة طبيب نفسي ، وتصحبه إلى مستشفى الأمراض النفسية .

وهناك يحاول جون ناش ، عدم التعامل مع الأطباء ظناً أنهم خاطفين من روسيا ، ويقوم دكتور روزين المشرف على علاج جون ناش ، بتشخيص حالته إنها انفصام في الشخصية  أو Paranoid Schizophrenia .

جون ناش يتدهور نفسياً :

بدأ جون ناش يتلقى علاج نفسي ، ولكن تسبب له في ضعف القدرة الجنسية ، وتأثرت علاقته بزوجته ، فيقرر جون ناش أن يتوقف سرية عن تناول جميع الأدوية النفسية ، فتزداد حالته سوءاً.

يفقد جون ناش صوابه ويحاول إغراق طفله الرضيع ، بل وكان يكتب رسائل إلى الحكومة الفيدرالية الأمريكية FBI ، والعديد من الجهات الحكومية ويخبرهم أن هناك مؤامرت خارجية ضد الدولة ، وكلها كانت مجرد هلاوس يعاني منها جون ناش ، نظراً لحالته النفسية السيئة .

انتفاضة جون ناش:

قررت زوجته بعدم التخلي عنه ووقفت معه في محنته وأستطاعت بأن تعيده لحالة التوزان بالحب الذي بينهما حتى أستطاع ان يشفى ويتخلص من العلاج و قرر جون ناش أن ينتفض ويكف عن هلاوسه ، ويحاول تجاهلها بدلاً من تدمير حياته ، فقرر العودة إلى جامعة برينستون ، وأصبح رئيس قسم الرياضيات هناك ، وأستطاع جون ناش أن يحصل على جائزة نوبل ، في الاقتصاد عام 1994م ، لتطوير لنظرية Game Theory

تم كتابته بتصرف سلمان محمد البحيري

عن سلمان البحيري

كاتب أومن بالإختلاف و حرية التعبير من غير أن تمس الثوابت الدينية والوطنية وحقوق الآخرين .

شاهد أيضاً

حكاية باب‬⁩!

لا أذكر الماضي بشكل جيّد، وليس لي «شجرة عائلة» تحدد نسبي! ‏لا أعرف ـ بالضبط ـ من أي شجرة أتيت.. ‏وبالكاد أتذكر رائحة أصابع النجار وهو يعمل بمهارة  لتحديد ملامحي النهائية. ‏كنت أظنني كرسيّاً.. دولاباً.. طاولة… شباكاً.. ‏لم يخطر ببالي أنني سأكون «باباً»! ‏  ‏حظي الرائع هو الذي أوصلني لكي أكون «الباب الرئيسي» لهذا المنزل الريفي الصغير في البداية كنت أنظر لسكانه بريبة وكانت خطوات الصغيرة «سارة» تـُشعرني بالرعب لأنني أعلم أنها ستنزع مقبضي بعنف – عند فتحي – وستجعل أطرافي ترتعد عند إغلاقي..وحدها«سيدة» المنزل ستعاتب «سارة» لتصرفها غير  المهذب معي فيما يكتفي«السيّد» بالضحكات العالية لشغب طفلتهما المدللة. …

بدايات الشغف

اقتربت أمي مني وهي تضع يدها على كتفي وتقول لي ،  أنصتي إلي نحن في …